کد مطلب:99557 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

حکمت 055











[صفحه 193]

الشرح: قد تقدم لنا كلام فی المال مدحا و ذما. و قال اعرابی لبنیه: اجمعوا الدراهم فانها تلبس الیلمق، و تطعم الجردق. و قال اعرابی و قد نظر الی دینار: قاتلك الله! ما اصغر قمتك، و اكبر همتك!. و من كلام الحكماء: ما اخترت ان تحیا به فمت دونه. سئل افلاطون عن المال، فقال: ما اقول فی شی ء یعطیه الحظ و یحفظه اللوم، و یبلعه الكرم\!. و كان یقال: ثلاثه یوترون المال علی انفسهم: تاجر البحر، و المقاتل بالاجره، و المرتشی فی الحكم، و هو شرهم، لان الاولین ربما سلما، و لا سلامه للثالث من الاثم. ثم قالوا: و قد سمی الله تعالی المال خیرا فی قوله: (ان ترك خیرا)، و فی قوله: (و انه لحب الخیر لشدید). كان عبدالرحمن بن عوف یقول: حبذا المال، اصون به عرضی، و اقرضه ربی فیضاعفه لی. و قالوا فی ذم المال: المال مثل الماء غاد و رائح، طبعه كطبع الصبی لایوقف علی سبب رضاه و لاسخطه. المال لاینفعك ما لم تفارقه. و فیه قال الشاعر: و صاحب صدق لیس ینفع قربه و لاوده حتی تفارقه عمدا و اخذ هذا المعنی الحریری فقال: و لیس یغنی عنك فی المضایق الا اذا فر فرار الابق و قال الشاعر: الم تر ان المال یهلك ربه اذا جم آتیه و سد طریقه و من ج

اوز البحر الغزیر بقحمه و سد طریق الماء فهو غریقه


صفحه 193.